جامعة الجوف
تأسست عمادة شؤون المكتبات بقرار من معالي وزير التعليم العالي في عام 1428هـ، وهي تعمل على خدمة البرامج التعليمية والبحثية بالجامعة من خلال منظومة متكاملة من المكتبات والتي تشمل المكتبة المركزية وفروعها بالكليات المنتشرة بمنطقة الجوف.
الرؤية (Vision):
تتطلع عمادة شؤون المكتبات ممثلة في المكتبة المركزية وفروعها بأن تصبح مركزا متكاملاً للمصادر التعليمية من أجل خدمة البرامج التعليمية والبحثية بالجامعة.
الرسالة (Mission):
تقديم خدمات معلوماتية متميزة وذات جودة عالية، اعتماداً على أحدث الأنظمة العالمية المعمول بها في المكتبات، وتوفير مصادر المعلومات المطبوعة والرقمية والتي تلبي احتياجات البرامج التعليمية والبحثية بالجامعة، والعمل على تنظيمها عن طريق فهرستها وتصنيفها لتيسير الوصول إليها بأقصى سرعة ممكنة من قبل المستفيدين.

خدمات المكتبة المركزية لمنسوبي الجامعة (Central library services):
1. خدمة الاطلاع داخل المكتبة(Internal reading): وهي متاحة لكافة منسوبي الجامعة؛ حيث تهيئ لهم المكتبة جميع التسهيلات والتجهيزات اللازمة لذلك.
2. خدمة الإعارة (Circulation service): وهي تقدم لجميع منسوبي الجامعة/ وفقاً لنظام الإعارة المعمول به في العمادة.
3. خدمة الإعارة الذاتية (Self circulation) وتتم عن طريق أجهزة الإعارة الذاتية المرتبطة بنظام المكتبة؛ حيث يمكن للمستفيد إجراء عملية الإعارة بنفسه دون مساعدة الموظف المسؤول بالمكتبة.
4. خدمة التصوير الرقمي(Digital scanning service): وهي تتم عن طريق أجهزة زيتا Zeta))، وهي عبارة عن أجهزة ذكية للتصوير المسحي الرقمي للوثائق حيث يمكنك تصوير صفحات معينة أو عدة صفحات من كتاب معين، وحفظها على ذاكرة تخزين خارجية (USB) أو إرسالها على بريدك الالكتروني (E-mail) حيث يرتبط الجهاز بشبكة الانترنت.
5. خدمة توفير  الكتب الدراسية المقررة (Text books providing): حيث يمكن للأقسام العلمية بالجامعة عن طريق ضابط الاتصال في كل قسم اقتراح التزويد بالكتب الدراسية المطلوبة.
6. خدمة البحث المباشر في الفهرس الآلي للمكتبة والمكتبات العالمية  (On line searching of electronic library catalogue and international libraries) 
يمكن للمستفيدين البحث في الفهرس الآلي للمكتبة(OPAC) عن كتاب معين بواسطة مؤلفه أو عنوانه أو موضوعه...الخ. سواء كان ذلك في المكتبة المركزية أو فروعها، حيث يمكن أن يطلب الكتاب من المكتبات الفرعية التابعة لها وذلك في حال عدم توفرها بالمكتبة المركزية. 
7.خدمة البحث المباشر في قواعد المعلومات  (Online searching of data bases) 
تشترك العمادة في أكثر من(145) قاعدة معلومات فرعية في مختلف التخصصات في العلوم الاجتماعية والإنسانية والعلوم البحتة والتطبيقية حيث يمكن للمستفيدين الدخول لهذه القواعد سواء من داخل الجامعة أو خارجها والبحث فيها للحصول على النصوص الكاملة  للكتب أو الرسائل الجامعية  أو مقالات الدوريات والاستفادة منها سواء للأغراض التعليمية أو البحثية أو غيرها. كما تشتمل بعض هذه القواعد على وسائط متعددة’ (Multimedia).
8. خدمة تدريب المستفيدين على قواعد المعلومات
تنظم المكتبة المركزية دورات تدريبية مستمرة طوال العام الدراسي للطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة بغرض تنمية الوعي المعلوماتي لديهم، والتعريف بهذه القواعد، واكتساب مهارات البحث للحصول على المعلومات المطلوبة.

ضابط الاتصال بجامعة الجوف
الاسم: فهد بن زامل بن عبدالله المانع
البريد الالكتروني: fzalmana@ju.edu.sa
الهاتف : 0146238230    تحويلة : 6581
جوال : 0561708579
وقت الاتصال: وقت العمل الرسمي