مشروع مكتبة بيت لحم سيجعل من القديم جديد

OldSpotlight2_t670

بالتعاون مع سبوتلايت للأخبار، سوف تستخدم المكتبة الأموال التي تم التبرع بها، ومنحة مطابقة لرقمنة أول 50 عام من منشورات جريدة بيت لحم.

أرادت المكتبة منذ الأربعة عشر عام الماضية، أن تقوم بالبدء في المشروع، ولكنها كانت تفتقر للتمويل. ويتم تنفيذ المشروع الآن بعد أن تم جمع التبرعات مؤخرًا.

سيتم إرسال المجموعة الكاملة للمكتبة من جريدة سبوتلايت بدءًا من العام 1955 حتى 2005 إلى شركة في غرب نيويورك، والتي ستقوم بالمسح الضوئي للمنشورات، والقيام برقمنتها وتحويلها إلى نسخ رقمية، والتي سيتم رفعها في النهاية على الإنترنت لإنشاء قاعدة بيانات رقمية.

قال ماكلنتاير: “نريد أنه يتاح للعامة الدخول إلى التاريخ المحلي”، و”نحن نؤمن أن النسخ الرقمية ستكون أكثر فائدة كلما مر الوقت، كما ستكون المكتبة”.

صرح كيركباتريك بمبادرة مماثلة، بوجود مشروع جريدة ولاية نيويورك، إذ قامت بأرشفة الجريدة رقميًا من عام 1987 حتى 2007، وذلك للحفاظ على أكبر قدر من تاريخ الجرائد اليومية.

وأضاف: “تريد الناس سجلات تاريخية ومحلية، ولكن الحفاظ على ذلك كان دائمًا يمثل لنا مشكلة، حيث أن بعض المواضيع أصبحت تفتقد للمعلومات، وستقوم سبوتلايت للأخبار بتوفير نسخ من أعمالهم السابقة، من أجل تقديم مرجع مكتمل”.

كُتِب بواسطة مارسي فيلت، وتُرجم من قِبل المكتبة الرقمية السعودية.

المصدر 

مساعدة